فصل: 3400- سعيد بن بشير.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3390- سعد بن منصور الجذامي.

لا أعرفه.
قال صفوان بن صالح المؤدب: حدثنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا سعد بن منصور الجذامي عَن جَدِّه مبارك بن أحمر أنه لما بلغه قدوم رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفد إليه فقبل إسلامه وسأله أن يكتب له كتابا يدعوه إلى الإسلام فكتب له في رقعة من أدم: بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من رسول الله لمبارك بن أحمر ولمن تبعه من المسلمين أمانا لهم ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة واتبعوا المسلمين وجانبوا المشركين وأدوا الخمس من المغنم وسهم الغارمين وسهم كذا وسهم كذا... تفرد به الوليد.

.• ز- سعدويه الجرجاني، هو سعد بن سعيد (3379).

.-مَنِ اسْمُهُ سعيد:

.3391- سعيد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف- هكذا سماه إسحاق بن الفرات.

عن مفضل بن فضالة عن يونس بن يزيد عنه فقالوا للمفضل: إنما ذا سعد فقال: هكذا عندي متنه في الشفاعة في السارق قبل رفعه.
فسعيد لا يعرف والخبر في سنن الدارقطني. انتهى.
وقد وهم المؤلف في موضعين:
الأول: كونه جعل الذي سماه سعيدا إسحاق بن الفرات وإنما سماه إسحاق سعدا والذي سماه سعيدا مفضل بن فضالة.
وعنه به: أبو صالح عبد الغفار بن داود الحراني.
ففي سنن الدارقطني في سياق الإسناد قال أبو صالح: فقلت: للمفضل: يا أبا معاوية إنما هو سعد....
الثاني: أنه غير لفظ المتن والذي عند الدارقطني لفظه: لا يغرم السارق إذا أقيم عليه الحد.
وأسقط المؤلف بعض الإسناد وفي ذكره فائدة وهو أنه: عن سعد بن إبراهيم، أو سعيد عن أخيه المسور بن إبراهيم، عَن عَبد الرحمن بن عوف كما ترى.
قال الدارقطني: سعيد بن إبراهيم مجهول والمسور لم يدرك عبد الرحمن بن عوف.
ثم رواه الدارقطني من طريق إسحاق بن الفرات عن مفضل عن يونس بن يزيد، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعد بن إبراهيم عن المسور بن مخرمة، عَن عَبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: أتي رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بسارق فأمر بقطعه وقال: لا غرم عليه.
قال الدارقطني: هذا وهم من وجوه عدة، انتهى كلام الدارقطني.
ووجوه الوهم فيه: أنه زاد في الإسناد، عَن الزُّهْرِيّ ومنها: أنه جعل المسور بن إبراهيم: المسور بن مخرمة.
ومنها: أن الزهري لا تعرف له رواية عن سعد بن إبراهيم، وَلا لسعد عن المسور بن مخرمة والله أعلم.
والمتن المذكور أخرجه النسائي في الكبرى قال: أخبرنا عَمْرو بن منصور، حَدَّثَنا حسان بن عبد الله عن المفضل بن فضالة عن يونس بن يزيد سمعت سعد بن إبراهيم يحدث عن المسور بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عَن جَدِّه عبد الرحمن به، ثم قال: هذا مرسل ليس بثابت.
وأخرجه الدارقطني من طريق أحمد بن منصور والصغاني كلاهما عن سعيد بن عفير. زاد الصغاني: وعن أبي صالح.
ومن طريق محمد بن عبد الملك بن زَنْجَوَيْهِ وعمرو بن أبي الطاهر بن السرح كلاهما، عَن أبي صالح عبد الغفار بن داود كلاهما عن المفضل عن يونس عن سعيد عن أخيه المسور، عَن عَبد الرحمن به.
كذا وقع عنده (سعيد) ثم قال: قال الرمادي، وَابن السرح: قال لنا أبو صالح: قلت: للمفضل: إنما هو سعد بن إبراهيم قال: هكذا حدثني.
وقال الدارقطني: سعيد مجهول والمسور لم يدرك عبد الرحمن ثم أخرجه من طريق إسحاق بن الفرات به....
وأخرجه البيهقي من طريق إبراهيم بن الحسين عن سعيد بن عفير ومن طريق بكر بن سهل، عَن عَبد الله بن صالح كلاهما عن المفضل عن يونس عن سعد حدثني أخي المسور بن إبراهيم، عَن عَبد الرحمن.
ومن طريق عبد الرحمن بن يحيى الخلال عن المفضل عن يونس عن سعد عن المسور، عَن عَبد الرحمن.
وقال: اختلف فيه على المفضل، وَلا نعلم في التواريخ لإبراهيم بن عبد الرحمن ابنا يسمى المسور.
وأخرجه الطبري في تهذيب الآثار عن أحمد بن الحسن الترمذي عن سعيد بن عفير عن المفضل عن يونس عن سعد بن إبراهيم قال: حدثني أخي المسور بن إبراهيم، عَن أبيه، عَن عَبد الرحمن بن عوف وقال: هذا حديث صحيح كذا قال.
وقوله في السند، عَن أبيه زيادة وهم فيها شيخه أحمد بن الحسن وخالف كل من رواه والله أعلم.
وقال البيهقي في الخلافيات، وَغيرها: وقد رأيت حديثا لسعد بن محمد بن المسور بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف يعني فكأنه هو وعلى هذا فهو منقطع جدا والرواية التي أشار إليها تقدمت في ترجمة زكريا بن عطية (3224).
وقال أبو بكر بن المنذر: لا يثبت خبر عبد الرحمن بن عوف في هذا الباب.

.3392- سعيد بن إبراهيم.

عن ثور بن يزيد.
وعنه بقية.
مجهول. انتهى.
ونسبه جزريا.

.3393- سعيد بن إبراهيم بن معقل بن منبه اليماني.

مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عن عروة بن رويم وعنه سعيد بن أبي أيوب.

.3394- سعيد بن أبي الأبيض.

عن أبي الزناد.
وعنه القعنبي.
مجهول.

.• ز- سعيد بن أحمد بن محمد بن نعيم بن إشكاب أبو عثمان العيار النيسابوري المحدث الصيرفي المشهور، يأتى في سعيد بن أبي سعيد (3426).

ومما لم يذكره المؤلف في ترجمته قال ابن النجار: رأيت بخط الدقاق أحاديث كتبها عن العيار عن بشر ثم إنه عاد وضرب عليها وكتب عندها: كذب العيار في روايته عن بشر.
وقال الدقاق في رسالته: روى العيار عن بشر بن أحمد وبئس ما فعل أفسد سماعاته الصحيحة بروايته عنه.
قلت: سمع الكثير وانتهى إليه علو الإسناد وكان يطوف البلاد ويحدث رحمه الله تعالى.

.3395- (ز): سعيد بن أحمد بن مكي النيلي- بكسر النون بعدها ياء آخر الحروف- المؤدب الشاعر.

قال العماد في الخريدة: كان غاليا في التشيع وأسن حتى جاوز سن الهرم أناف على التسعين ومات سنة بضع وستين.

.3396- سعيد بن إسحاق.

مصرى.
عن الليث.
مجهول. انتهى.
روى ابن خزيمة عن مالك بن عبد الله بن سيف عنه حديثا وقال: أنا أبرأ من عهدته.

.3397- ذ- سعيد بن إسماعيل المساحقي.

عن عيسى بن يونس.
وعنه أهل الشام.
قال ابن حبان في الثقات: وكان ممن يغرب.

.3398- ذ- سعيد بن إسماعيل بن علي بن العباس أبو عطاء الصوفي.

سمع من زاهر الطوسي، وَغيره.
وهو كثير السماع لكنه ساقط الرواية غير محتج به ادعى أنه سمع كتب الأستاذ يعني أبا القاسم القشيري الرسالة، وَغيرها وقرأ عليه ثم ثبت للقوم تزويره وظهر سوء صنيعه فتركوا روايته.
قال ذلك عبد الغافر الفارسي في السياق.

.3399- سعيد بن أنس.

عن أنس بن مالك في المظالم.
قال البخاري: لا يتابع عليه. انتهى.
وقال العقيلي: سعيد بن أنس بصري مجهول بالنقل.
ثم أخرج من طريق
نصر بن علي، عَن عَبد المؤمن عنه عن عكرمة، عَنِ ابن عباس قال: مسح رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأسي بيده ودعا لي وقال: إذا كانت لك حاجة فسل الله عز وجل فقد جف القلم... الحديث.
قال: ولهذا طرق فيها لين متقاربة في الضعف.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عباد بن شيبة.

.3400- سعيد بن بشير.

عن الحسن.
قال أبو حاتم: مجهول لم يلق الحسن.
روى عنه سهل بن شعيب.

.3401- سعيد بن بشير القرشي.

عن عبد الله بن حكيم الكناني.
مجهول وكذا شيخه.
وكان بمصر.
أخبرنا محمد بن قايماز الدقيقي أخبرنا ابن باسويه أخبرنا عبد المنعم بن الفراوي أخبرنا عبد الغفار الشيروي أخبرنا أبو سعد الصيرفي، حَدَّثَنا أبو العباس الأصم، حَدَّثَنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، حَدَّثَنا سعيد بن بشير المصري حدثني عبد الله بن حكيم الكناني- رجل من أهل اليمن من مواليهم- عن بشر بن قدامة الضبابي قال: أبصرت عيناي حبي رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واقفا بعرفات على
ناقة له حمراء قصواء تحته قطيفة بولانية وهو يقول: اللهم اجعلها حجة غير رياء، وَلا هباء، وَلا سمعة والناس يقولون: هذا رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
تفرد به ابن عبد الحكم. انتهى.
وقال العقيلي: إسناده ليس بالقائم.
وقال ابن عبد الحكم: كان يلزم المسجد وذكر من فضله.

.3402- سعيد بن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري.

في حديث منكر والآفة ممن بعده.
روى داود بن المحبر، عَن عَبد الله بن عبد الجبار عن سعيد هذا، عَن أبيه، عن جَدِّه مرفوعا: صلوا أقرباءكم، وَلا تجاوروهم ترثوا الضغائن. انتهى.
وذكره العقيلي فقال: حديثه منكر غير محفوظ، وَلا يعرف إلا به وليس له أصل والراوي عنه مجهول.

.3403- سعيد بن ثمامة.

مكي.
عن معلى بن هلال.
قال الأزدي: متروك الحديث. انتهى.
ذكره العقيلي فقال: لا يحفظ إلا عن هذا الشيخ وليس له أصل.